top of page
  • masoud

أفضل 10 لاعبين في تاريخ نادي الهلال السعودي



نادي الهلال السعودي هو نادي رياضي تأسس منذ عام 1957، اختيرت مدينة الرياض كمقر لـ نادي الهلال. يعد نادي الهلال أكثر نادي سعودي تحقيقا للبطولات و الأرقام القياسية على مستوى السعودية، فهو  أكثر نادي حصولا على بطولات و الالقاب في المملكة العربية السعودية، كما انه ينال العديد من الكؤوس على مستوى الأندية الآسيوية فهو الأكثر فوزا بالبطولات القارية. إن إنجازات نادي الهلال المتعددة جعلت منه يحصد ما يقارب عدد 59 بطولة من البطولات الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري.

على المستوى الثقافي في يؤمن النادي برسالته بشدة في المجتمع، حتى إن اليونيسكو قامت بإختيار نادي الهلال ممثل للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إن احد ابرز انجازات نادي الهلال انه قد تم اختياره ليكون احد فضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

إن نادي الهلال خلال فترة تأسيسه نال لقب الدوري السعودي الممتاز 15 مرة، نال لقب كأس ولي العهد 13 مرة و هو رقم قياسي، كما نال كأس الإتحاد السعودي لكرة القدم (كأس الأمير فيصل بن فهد) 7 مرات وهو رقم قياسي و اخيرا حصد كأس الملك السعودي 8 مرات.

اما على المتسوى الدولي فإن نادي الهلال حصد كأس الخليج العربي مرتين، نال لقب دوري أبطال العرب مرتين، كأس الكؤوس العربية مرة واحدة، كأس السوبر العربي مرة واحدة، كما استطاع ان ينال لقب دوري أبطال آسيا 3 مرات، بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرتين، بطولة كأس السوبر الآسيوي مرتين وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا.

إن هذه الإحصائيات جعلت من نادي الهلال احد الأندية التي ينال جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا مرتين، من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في كلا من موسم 2000 وموسم 2001. كما ان نادي الهلال نال لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك خلال فترة (1901-2000) من قبل موقع الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ IFFHS.

إن جميع هذه البطولات و الألقاب في نادي الهلال لم تكن لتكون ممكنة لولا نجوم عديدة ساهمت في تشكيلة الفريق الأول، لهذا سنقوم اليوم بمتابعة حياة أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ نادي الهلال السعودي منذ نشأته. فلا سك إن امثال سامي جابر، فهد الغشيان، روبرتو ريفلينو هم احد افضل لاعبي نادي الهلال السعودي.. لنتعرف أكثر على هؤلاء النجوم.

أفضل 10 لاعبين في تاريخ نادي الهلال السعودي:

 ريفيلينو 


لاعب كرة القدم المحترف السابق روبرتو ريفيلينو ولد في عام 1946 في ساو باولو البرازيل، الذي لعب لصالح نادي الهلال السعودية منذ عام 1979 إلى عام 1981 كما انه مثل منتخب بلاده البرازيل منذ عام 1965 حتى إعتزاله عام 1981.

بدأ ريفيلينو مسيرته الكروية مع نادي برازيلي و هو كورنثيانز منذ عام 1965، لعب لصالح النادي لمدة قاربت التسعة سنوات حقق فيها 141 هدف في 200 مباراة. انتقل لاعب البرازيلي ريفيلينو الذي يلعب في مركز الوسط و جناح ايسر إلى نادي فلومينينسي في دوري الدرجة الأولى البرازيلي، ليلعب معهم في مدة امتدت إلى ثلاث اعوام استطاع في 158 مباراة إن يحقق 53 هدفا.

في نفس الوقت كان ريفيلينو يلعب كرة القدم لصالح منتخب بلاده البرازيل حيث شارك في 109 مباراة، في بطولات عديدة منها كأس العالم في عامي 1974 و 1978. نال شرف الحصول على لقب كأس العالم في عام 1970 حيث كان لوجوده في الفريق اثرا كبيرا!

انتقل اخيرا إلى نادي الهلال السعودي و استطاع في فترة موسمين إن يسجل 23 هدفا في 57 مباراة. استطاع مع نادي الهلال السعودي تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين، ناهيك عن حضوره المهيب في كلاسيكو السعودية بين الهلال و نادي الإتحاد.

اعتزل كرة القدم ليتوجه بعدها إلى مهنة التدريب، استلم مهمة تدريب المنتخب الوطني الياباني لكرة القدم. إن اعظم انجازات اللاعب البرازيلي المخضرم روبرتو ريفيلينو هي اختراعه لحركة فليب فلوب التي استخدمها العديد من النجوم ابرزهم رونالدينو.

كما صرح سلطان اللحياني احد الإعلاميين والناقدين الرياضين عن هذا اللاعب بقوله “أنّ البرازيلي الرائع طريقة لعبه تشبه حاليًا، الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو الذي ما زال حتى الآن يحطم الأرقام”.

يوسف الثنيان 


يوسف الثنيان هو لاعب كرة قدم محترف متقاعد ولد في عام 1963 في مدينة الرياض في السعودية، لعب في مركز الوسط و لقب بالـ الفيلسوف. لعب خلال مسيرته الكروية لصالح نادي الهلال فقط و المنتخب السعودي لكرة القدم.

لعب الثنيان كامل مسيرته مع نادي الهلال حيث انضم إلى الفريق الأول في عام 1984 و تقاعد في عام 2005، في تلك الفترة اثبت نفسه كاحد افضل لاعبي كرة القدم في نادي الهلال من خلال فوزه في 24 لقباً مع النادي. في 14 ديسمبر 2005 استضاف الهلال فالنسيا في مباراة وداع للمبدع يوسف الثنيان، فاز فيها نادي الهلال في نتيجة 1-2 حيث قام ياسر القحطاني و عبد الله الجمعان بتسجل الهدفين.

إن اول مباراة رسمية له كانت امام نادي القادسية، سجل في مسيرته الكروية عدد من الاهداف بلغ 228 هدفا. لذا لا شك إنه استطاع ان ينال العديد من الألقاب الفردية و الجماعية.

نال الثنيان كل من الألقاب الآتية مع نادي الهلال و هن كأس الملك عبد العزيز-المؤسس، كأس الملك مرتين، كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، كأس ولي العهد، الدوري الممتاز 3 مرات، كأس الاتحاد، والبطولات العربية البطولة العربية لأبطال الدوري، كأس النخبة العربية، وكأس مجلس التعاون للأندية، والبطولات الآسيوية كأس الأندية أبطال الدوري، كأس الكؤوس الآسيوية، كأس السوبر الآسيوي. 

اما على المستوى الشخصي فإنه نال جائزة أفضل لاعب آسيوي في بطولة الأندية الآسيوية، جائزة أفضل لاعب في البطولة الآسيوية الحادية عشرة للأندية أبطال الدوري و جائزة أفضل لاعب في آسيا.

احد التصريحات عن الثنيان كانت من جاسم الهويدي الذي كتب على تويتر: "الظاهرة يوسف الثنيان.. لن يتكرر في الملاعب السعودية".

سامي الجابر 


سامي عبد الله محمد الجابر هو احد افضل اللاعبين الذين شهدهم نادي الهلال في تاريخه، ولد نجم كرة القدم السابق في عام 1972 في الرياض في السعودية. لعب في مركز المهاجم لصالح نادي الهلال منذ عام 1989 لفترة امتدت 18 عاما، لينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي وولفرهامبتون و الغرافة.

خلال مسيرته الكروية الطويلة مع نادي الهلال السعودي استطاع كلاعب ان يحقق دوري ابطال آسيا مرتين، كأس ابطال الكؤوس الآسيوية مرتين، كأس السوبر الآسيوي مرة واحدة على مستوى الآسيوي.

اما على مستوى بلاده و الدول العربية فقط قام سامي الجابر بتحقيق بطولة دوري المحترفين السعودي 5 مرات، كأس ولي العهد السعودي 5 مرات، كأس الاتحاد السعودي 4 مرات، كأس المؤسس السعودي مرة واحدة، البطولة العربية للأندية مرتسن، كأس السوبر العربي مرة واحدة، كأس الخليج للأندية مرة واحدة، كأس السوبر المصري السعودي مرة واحدة.

اما على الصعيد الفردي فإن انجازاته كانت اكثر من اي لاعب سعودي في نادي الهلال، فقد نال كل ما يلي:جائزة أفضل لاعب عربي، هداف الدوري السعودي الممتاز في موسمين،الحذاء الذهبي العربي لأفضل هداف في عام 1990، اللاعب العربي الوحيد الذي سجل 3 أهداف في تاريخ كأس العالم  و العديد من الإنجازات الآخرى.

إن سامي الجابر بعد مسيرة كروية طويلة و ناجحة اعتزل في عام 2007، حيث تم اقامة حفل له بحضور نادي مانشستر يونايتد لتنتهي المباراة بنتيجة 3-2 لصالح نادي الهلال.

بعد اعتزال سامي الجابر انتقل إلى مهنة التدريب حيث قام بتدريب كل من الهلال، اوكسير، الوحدة و الشباب. و كمدرب للهلال استطاع ان يحقق لقب الوصيف في دوري المحترفين السعودي و كأس ولي العهد السعودي. تسلم بعدها منصب رئيس الهلال و حقق كأس السوبر السعودي في عام 2018، كما انه عمل كمحلل رياضي لفترة وجيزة.

 محمد الدعيع


محمد عبد العزيز الدعيع من مواليد 2 أغسطس 1972 هو حارس مرمى سعودي متقاعد. لعب في أربع بطولات كأس العالم للمنتخب السعودي في ما يقدر بـ 178 مباراة دولية معترف بها رسميًا، وهو رقم قياسي لحارس المرمى. كما حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في القرن من آسيا قبل ناصر حجازي في المركز الثاني و تشوي إن يونغ في المركز الثالث على التوالي.

له الكثير من الألقاب ابرزها عميد لاعبي العالم، سيد حراس آسيا، صاحب الأيادي الذهبية، أسطورة القرن وغيرها.

قسم الدعيع حياته المهنية بين نادي الطائي والهلال. بدأ في الأصل كلاعب كرة يد ، لكنه أقنعه ناديه وشقيقه الأكبر عبد الله بأن يصبح لاعب كرة قدم. تعرض محمد لضغوط كبيرة في بداية حياته المهنية بسبب اضطراره إلى ارتداء حذاء شقيقه عبد الله من ناحية الانجازات، الذي كان الفائز بكأس آسيا وحارس مرمى مرموق للغاية.

في 22 يونيو 2010، أعلن محمد الدعيع اعتزاله كرة القدم في سن الـ 37 عاما. في 5 يناير 2012 تم تنظيم مباراة وداع كبيرة بين الهلال ويوفنتوس الإيطالي حيث شهدت اقبال 70،000 شخص في استاد الملك فهد. انتهت المباراة بنتيجة 1-7 لصالح يوفنتوس بهدف واحد من سعد الحارثي لصالح نادي الهلال. سجل أهداف يوفنتوس كل من اليساندرو ديل بييرو (مرتين)، إلجيرو إليا، أرتورو فيدال، جورجيو كيليني، سيمون بيبي و فابيو كواجلياريلا.

استطاع الدعيع مع نادي الهلال السعودي تحقيق لقب بطولة الدوري السعودي الممتاز 4 مرات، كأس ولي العهد 7 مرات، كأس المؤسس السعودي مرة واحدة، دوري أبطال آسيا مرة واحدة، كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة، كأس السوبر الآسيوي مرة واحدة، كأس السوبر العربي مرة واحدة، كأس الكؤوس العربية مرة واحدة.

اما القابه الفردية فهي: أفضل حارس مرمى في كأس آسيا مرتين، أفضل حارس مرمى في كأس الخليج للأمم مرتين، أفضل حارس مرمى في دوري أبطال الخليج في عام 2000، أفضل حارس مرمى في دوري أبطال العرب في عام 2001، أفضل حارس مرمى في كأس الكؤوس الآسيوية في عام 2002 كما انه حصل على لقب حارس مرمى آسيا في القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في عام 1999.

 صالح النعيمة


لاعب كرة القدم السعودي السابق صالح النعيمة الذي ولد في عام 1960 في الرياض، لعب في مركز الدفاع لصالح نادي الهلال و المنتخب السعودي منذ عام 1976.

لعب صالح النعيمة ما يقدر بـ 150 مباراة دولية سجل فيها 6 اهداف و سجل مع نادي الهلال 39 هدفا، ان اولى اهدافه كانت امام نادي القادسية.

استطاع خلال مسيرته الكروية التي امتازت بالتألق ان يحقق الدوري الممتاز السعودي (5) مرات، كأس الملك (4) مرات، كأس آسيا (مرتين)، بطولة أندية الخليج مرة واحدة و كأس الاتحاد لكرة القدم مرتين.

اما القابه الشخصية فكانت عديدة نذكر ما يلي منها: حمل كأس الاتحاد السعودي ككابتن للهلال مرة واحدة، اختير من قبل اللجنة الأولمبية الدولية كأفضل لاعب سعودي في القرن الماضي، المدافع الوحيد الذي سجل في جميع فرق الدوري و أكثر اللاعبين السعوديين حملًا للبطولات ككابتن بعد يوسف الثنيان، حصل على لقب اللاعب المثالي والممنوح من اللجنة الأولمبية السعودية 3 مرات.

اما على مستوى المنتخب الوطني فهو الكابتن السعودي الوحيد الذي استمر قائدًا للمنتخب أكثر من 10 سنوات، حمل كأس الأمم الآسيوية ككابتن للمنتخب السعودي مرتين. و احد اشهر اقواله:“اصعب مباراة قد يلاقيها اللاعبين هي بعد تحقيق منجز كبير، اذكر انه بعد مشاركتنا في كأس اآسيا للمنتخبات عام 1984 و تحقيق لقبها، عدنا للهلال و خسرنا لقاءنا الدوري مع نادي الشباب و بعدها انطلق الهلال بـ 10 انتصارات توج بها الزعيم لقب الدوري، ثقتي بالأبطال كبيرة و غدا اجمل”.

 رادوي 


ميريل ماتي رودوي من مواليد 22 مارس 1981 هو لاعب كرة قدم روماني سابق و مدرب رومانيا الحالي بدلاً من كوزمين كونترا. لعب خلال مسيرته الكروية لصالح العديد من الاندية منها نادي اكستنسف كراويفا، نادي ستيوا بوخارست، نادي الهلال السعودي و نادي العين

في يناير 2009  وقع رادوي عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع نادي الهلال السعودي الذي يكسبه 1.4 مليون يورو سنويًا. كانت رسوم التحويل التي تلقاها نادي ستيوا بوخارست في حدود 6 مليون يورو. 

ظهر رودي لأول مرة مع الهلال في الديربي المحلي ضد النصر، فاز الهلال على المباراة بنتيجة 2-0 وسجل رادوي الهدف الثاني.

بعد المباراة السادسة ضد الشباب، فاز بكأس الأمير مع الهلال. كان يلقب بـ "المحارب" بين معجبيه في المملكة العربية السعودية. أثناء وجوده في الهلال تم انتخابه كأفضل لاعب في دوري المحترفين السعودي. 

حتى أنهم قدموا كتابًا كاملاً حول مسيرته وتم نشره عبر الإنترنت باستخدام الموقع الرسمي MRadoi.com. أمضى رادوي ثلاث سنوات في النادي  و أصبح أسطورة النادي و قائد الفريق، قبل أن يتم لم شمله مع الهلال السابق ومدير ستوا كوزمين أولورو في العين. 

في فترة احترافه مع نادي الهلال نال دوري المحترفين السعودي مرتين، كأس ولي العهد (3) مرات. كما انه نال لقب أفضل لاعب في دوري المحترفين السعودي في عام 2010.

نيفيز


تياجو نيفيس أوجوستو من مواليد 27 فبراير 1985 في كوريتيبا في البرازيل ، والمعروف باسم تياجو نيفيز، هو لاعب كرة قدم برازيلي يلعب مع غريميو كلاعب وسط مهاجم.

لعب لصالح العديد من الاندية الرياضية و لعلى ابرزها نادي الهلال الذي بات فيه احد افضل لاعبي نادي الهلال على مر التاريخ، لعب في بداية مسيرته لصالح بارانا، فلومينينسي، هامبورغ، الجزيرة و غيره.

غادر نادي هامبورغ في 31 يناير 2009 وانضم إلى الهلال مقابل 7 مليون يورو. سجل نيفيز ثلاثية في مرمى فريق الاتحاد المنافس الذي شكل فوزه التاريخي 5-0. 

في عام 2012، وقع مع فلامنجو مقابل الرسوم التي تم بيعها بالضبط و في نهاية هذا الموسم كان بطل الحشد في البرازيل لناديه الجديد. في يوليو 2013 تم بيعه مرة أخرى إلى الهلال مقابل 6 ملايين يورو. بعد أربع سنوات في الشرق الأوسط عاد نيفيز إلى البرازيل.

حقق مع نادي الهلال لقب الدوري السعودي الممتاز مرتين في كل من عام 2009 و 2010، نال كأس ولي العهد في عام 2010 و حقق لقب كأس الملوك في عام 2015. كما انه نال لقب أفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين.

صرح اللاعب نيفيز عن نادي الهلال على تويتر ما يلي:” افتقد جميع جماهير الهلال، اتمنى لكم الحظ الجيد.. ستبقون دائماً في قلبي.” كما اضاف:” الأزرق سيضل في قلبي للأبد وهو لوني المفضل دائماً.”

 ويلهامسون


كريستيان أولف ويلهلمسون من مواليد 8 ديسمبر 1979،هو لاعب كرة القدم سويدي سابق الذي لعب كجناح أيسر.

بعد لعبه عدة مواسم مع ميالبي السويدي (ثلاث سنوات) و ستابايك النرويجي (أربعة سنوات) و أندرلخت البلجيكي (ثلاثة سنوات)، لعب في تتابع سريع للفرق في فرنسا وإيطاليا وإنجلترا وإسبانيا منها نادي نانت الفرنسي، قبل أن يقضي الجزء الأفضل من أربع سنوات في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في السعودية مع الهلال.

ثم انتقل ويلهامسون بعد مسيرته مع الهلال إلى نادي لوس انجلوس جالكسي الامريكي، و عاد بعدها إلى الوطن العربي للعب لصالح نادي بني ياس.

في عام 2008 ، وقع ويلهامسون عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع نادي الهلال السعودي مقابل 9 ملايين يورو تقريبًا. ساعد النادي على الفوز بلقب الدوري في عامه الثاني و سجل تسعة أهداف وسجل عشر تمريرات حاسمة في 20 مباراة. لمساهماته حصل على جائزة لاعب الموسم، وفاز بأربعة ألقاب رئيسية إضافية خلال مسيرته الكروية في السعودية، بما في ذلك كأس ولي العهد السعوديين المتتاليين حيث سجل في كلا النهائيين. إن ويلهامسون لعب النصف الأول من 2011-2012 على سبيل الإعارة مع نادي الأهلي القطري. 

إنه يعد من بين أفضل 10 لاعبين في تاريخ نادي الهلال السعودي حيث حقق دوري المحترفين السعودي مرتين، كأس ولي العهد السعودي 3 مرات و على الصعيد الفردي في الهلال نال في دوري المحترفين السعودي الحذاء الفضي  مرتين في موسمي 2009–10 و 2010–11. 

إدواردو 


كارلوس إدواردو دي أوليفيرا ألفيس ولد في 17 أكتوبر 1989 في البرازيل، المعروف باسم كارلوس إدواردو، هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف يلعب لصالح نادي الهلال السعودي كلاعب وسط. 

لعب قبل انضمامه لناديه الحالي نادي الهلال السعودي لصالح كل من ساو بنتو، نادي ديسبورتيفو برازيل و كما تم إعارته إلى نادي إيتوانو، لكن قبيل انتقاله كان يلعب لصالح نادي نيس على سبيل الإعارة من بورتو.

في صيف 2015 انضم كارلوس إدواردو إلى نادي الهلال، في أول ظهور له مع النادي السعودي في 12 أغسطس 2015 سجل الهدف الوحيد الذي ساهم في فوزه على النصر لنادي السوبر السعودي على طريق لوفتوس.

في وقت متأخر من الشهر في مباراتين منفصلتين بأربعة أيام، ساعد في هزيمة لخويا(فوز بنتيجة 4-1 على أرضه، في دوري أبطال آسيا) و فتح الفاتح (2-1 خارج ملعبه) بتسجيله ثلاث مرات مجتمعة. في 15 أغسطس 2017 سجل كارلوس إدواردو هدفين في فوز 4-3 على أرضه أمام نادي التعاون. 

حقق خلال مسيرته مع نادي الهلال العديد من الألقاب و هي دوري المحترفين السعودي مرتين في كل من موسمي 2016–17 و 2017–18، نال مع النادي كأس ولي العهد السعودي في موسم 2015–16، حاز على كأس السوبر السعودي في كل من عامي 2015 و 2018، كأس الملوك (السعودية) مرة واحدة في عام 2017 و اخيرا نال لقب دوري أبطال آسيا في عام 2019.

ياسر القحطاني


اللاعب الآخير في قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ نادي الهلال السعودي ليس سوى ياسر القحطاني، ولد القحطاني في عام 1982 في الرياض. لعب في مركز الهجوم و لقب بالعديد من الألقاب منها الكاسر و القناص.

خلال مسيرته الكروية لعب اولا لنادي القادسية لمدة خمسة اعوام، انتقل فيما بعد إلى نادي الهلال و استمر باللعب هناك حتى عام 2018.

نال العديد من الالقاب الفردية و الجماعية لعلى ابرزها مع نادي الهلال اذ احرز لقب دوري المحترفين السعودي 5 مرات، كأس ولي العهد السعودي 7 مرات، كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين، كأس السوبر السعودي مرة واحدة، كأس الإتحاد السعودي مرة واحدة كما انه نال مرتبة الوصيف مرتين في دوري ابطال آسيا.

اما على الصعيد الفردي فقد نال جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2007، هداف كأس آسيا 2007 بأربعة أهداف، أفضل لاعب في مباراة المنتخب السعودي و المنتخب الإماراتي في كأس الخليج العربي 2009، جائزة الرياضية وموبايلي للتميز الرياضي كأحسن لاعب لعام 2008.

لعب  مع المنتخب 112 مباراة سجل فيها 45 هدف، اما عن أسباب عشقه للهلال هو اللاعب الدولي المعتزل "يوسف الثنيان" الذي كان يتمتع بمهارات فردية رائعة و يعتبر احد افضل 10 لاعبي نادي الهلال.

اعلن عن اعتزاله في تاريخ ديسمبر 2018 بتغريدة تويتر:”شكرًا لكل شيء.. وداعًا يا قائد". و اقيمت في شرفه مباراة ودية ما بين الهلال و فريق اصدقاء ياسر القحطاني في ديسمبر من عام 2019. 

1 view0 comments

Recent Posts

See All

Comentários


Post: Blog2_Post
bottom of page